إدارة بادين تحظر واردات النفط الروسية، و روسيا تحذر من العواقب الكارثية

إدارة بادين تحظر واردات النفط الروسية، و روسيا تحذر من العواقب الكارثية

اتخذ الرئيس الأمريكي جو بايدن قرار حظر واردات النفط الروسية في محاولة لإثقال كاهل الاقتصاد الروسي و إلحاق الأذى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ردا على العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا ، و الجدير بالذكر أن القرار جاءاً بعد تصويت مجلس النواب الأمريكي يوم الثلاثاء السابق، على قانون يشرّع حظر استيراد خامات الطاقة الروسية في خطوة تصعيدية جديدة من العقوبات من واشنطن تجاه موسكو، حيث قال بايدن في خطاب مصور ألقاه من داخل البيت الأبيض: “سنحظر جميع واردات النفظ والغاز والطاقة. هذا يعني أن النفط الروسي لن يكون مقبولا بعد الآن في موانئ الولايات المتحدة”. وعلى الجانب الآخر خرج نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك مصرحاً “القفزة في الأسعار ستكون من المتعذر التنبؤ بها. سيصل السعر إلى 300 دولار للبرميل إن لم يكن أكثر إذا حظرت الولايات المتحدة وأوروبا واردات الطاقة من روسيا. وأضاف قائلا أنه من الواضح تماما أن رفض النفط الروسي سيؤدي إلى عواقب كارثية للسوق العالمية.
الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة فرضت هذا النوع من العقوبات بمفردها حتى الآن، حيث أن الجانب الأوروبي يعتمد بشدة على موسكو في مجال الطاقة،
بينما تعتمد الولايات المتحدة بدرجة أقل بكثير على الخام والمنتجات النفطية من روسيا، ولكن من المؤكد ان فرض الحظر على واردات الطاقة من روسيا سيساهم في رفع الأسعار مما سيلحق الإضرار بالمستهلكين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع الأسعار عند مستويات غير مسبوقة.

بقلم : أحمد سامح

اترك رد

Languages - لغات »

Facebook

YouTube