موسكو تعلن القاء القبض على “طيور أوكرانية” شديدة الخطورة

موسكو تعلن القاء القبض على “طيور أوكرانية” شديدة الخطورة

أعلن اللواء إيغور كوناشينكوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أن موسكو تمكنت من إلقاء القبض على عدد من الطيور المرقمة التي تم إطلاقها من المختبرات البيولوجية في أوكرانيا في منطقتي إيفانوفو وفورونيج الروسيتين بحسب وكالة سبوتنيك الروسية، مشيراً إلى أن هذه الطيور تحمل “أوبئة فتاكة” وتستخدم “كسلاح بيولوجي” بتمويل من واشنطن، وفي نفس السياق أضاف كوناشينكوف، أن الهدف من الأبحاث البيولوجية التى كانت تمولها الولايات المتحدة فى أوكرانيا كان إنشاء آلية سرية لنشر مسببات الأمراض الفتاكة، و أحاط كوناشينكوف بذلك قائلا “أثار اهتمامنا بشكل خاص المعلومات التفصيلية عن تنفيذ واشنطن لمشروع على الأراضى الأوكرانية لدراسة نقل مسببات الأمراض عن طريق الطيور البرية المهاجرة بين أوكرانيا وروسيا والدول المجاورة الأخرى”.
مضيفاً أن الدفاع الروسية تمتلك وثائق تثبت تخطيط الجانب الأمريكي للعمل على مسببات الأمراض من الطيور والخفافيش والزواحف فى أوكرانيا فى عام 2022، مع الانتقال مستقبلا لدراسة إمكانية نقل حمى الخنازير الأفريقية والجمرة الخبيثة”. مشيراً إلى أن الهدف وراء هذا هو “إنشاء آلية للانتشار السرى لمسببات الأمراض الفتاكة”.
و قدمت الدفاع الروسية وثائق تكشف أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 200 مليون دولار لتشغيل المعامل البيولوجية فى أوكرانيا التى كانت جزءاً من البرنامج البيولوجى العسكرى الأمريكي، وفي نفس السياق قال الفريق إيغور كيريلوف قائد قوات الحماية من الإشعاعات ومن السلاح الكيميائي والبيولوجي في الجيش الروسي، إن البنتاغون أبدى الاهتمام بالحشرات التي تحمل العدوى خلال التجارب في مختبرات أوكرانيا، وتم نقل أكثر من 140 حاوية بها براغيث وقراد إلى الخارج من المختبر البيولوجي في خاركوف، قبيل اقتراب القوات الروسية من المنطقة.
وتضمنت وثائق الدفاع الروسية، مقترحات لتوسيع البرنامج البيولوجي العسكري الأمريكي على الأراضي الأوكرانية. وتم العثور على أدلة على استمرار المشاريع البيولوجية.
وأعلنت الدفاع الروسية عن عزمها على نشر حزمة أخرى من الوثائق بشأن الأنشطة البيولوجية الأمريكية السرية فى أوكرانيا بعد ظهور نتائج فحصها.
   

بقلم احمد سامح

 

اترك رد

Languages - لغات »

Facebook

YouTube